الأربعاء، 6 يناير 2010

تعرض المزارعين وعائلاتهم ﺇلى المبيدات في المجتمعات الزراعية

الاستخدام المستمر للمواد الكيماوية مثل المبيدات له تأثيرات ضارة على البيئة و يسبب الأمراض للانسان وكذلك له تأثيرات سلبية على إستدامة الانتاج الزراعي، فالمزارعون وعائلاتهم يتعرضون إلى المواد الكيماوية الزراعية حتى مع عدم العمل في نشاطات المزرعة ففرصهم للتعرّض إلى المبيدات عالية بشكل مباشرة أو غير مباشر.

تم في هذا البحث جمع عينات من التربة و الغبار من ثلاث مناطق زراعية تقع في المنطقة الشرقية من محافظة نابلس وهي الفارعة والباذان والنصارية. تم تحليل العينات باستعمال جهاز تحليل الكروماتوغرافي الغازي. دلت النتائج على وجود المبيدات التالية: تمارون (ميثاميدافوز) ودورسبان (كلوروبيريفوز) وثيونيكس (اندوسلفان) وأوفير (بينكانازول) وبايفيدان (ترايديمانول).

تم ﺇجراء التحليل لثلاث وأربعون عينة من التربة تم أخذها من الحقول المكشوفة ومن داخل البيوت البلاستيكية، وتسع عينات من الغبار تم جمعها من داخل البيوت ومخازن المبيدات والسيارات التي تستخدم من قبل المزارعين. معظم العينات التي تم فحصها بينت وجود كميات كبيرة من متبقيات المبيدات الخمسة المذكورة أعلاه.

كما تم في هذا البحث تعبئة ﺇستبيان من قبل خمسون مزارع من المنطقة الزراعية التي تم دراستها ويتضمن أسئلة تصف درجة الوعي والشعور وطريقة اﻺستعمال للمبيدات من قبل المزارعين وكذلك الأعراض السمية المصاحبة لاستعمال المبيدات. وقد تم تحليل نتائج اﻺستبيان وربطها بنتائج التحليل لعينات التربة والغبار التي تم تحليلها.

وقد انتهت النتائج ﺇلى أن معظم المزارعين وعائلاتهم يعانون من أعراض التسمم بسبب الاستعمال الخاطىء لهذه المبيدات على الرغم من معرفتهم عن الآثار العكسية لهذه المبيدات.

وقد بينت نتائج الاستبيان أن النسبة العالية جدا من المزارعين الذين يعانون من أعراض التسمم بالمبيدات سببها الرئيسي عدم ﺇستعمال الملابس الواقية أثناء ﺇستعمال المبيدات.

النص الكامل

http://www.najah.edu/modules/graduates/graduates.php?hint=2&id=508&l=ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق